شرح العقيدة الواسطية

من 1439-02-06 وحتى 1440-12-06
الثلاثاء 7 محرم 1440هـ - الموافق 18 سبتمبر 2018 م
 
عدد المشاهدات : 658
المقدمة
(1) مقدمة بين يدي التعليق على الكتاب. 03 دقيقة 54 ثانية
(2) التعليق على البسملة 3 دقيقة 21 ثانية
(3) قول المؤلف : "الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى" 6 دقيقة 45 ثانية
(4) قول المؤلف : " ليظهره على الدين كله" 6 دقيقة 3 ثانية
(5) قول المؤلف : " وكفى بالله شهيدا" 4 دقيقة 7 ثانية
(6) قول المؤلف : "واشهد أن لا إله إلا الله" 7 دقيقة 32 ثانية
(7) قول المؤلف : " فهذا اعتقاد الفرقة الناجية" 11 دقيقة 12 ثانية
(8) قول المؤلف : "المنصورة إلى قيام الساعة" 2 دقيقة 19 ثانية
(9) قول المؤلف : " أهل السنة والجماعة" 05 دقيقة 24 ثانية
أركان الإيمان
(10) الأصل الأول الإيمان بالله 07 دقيقة 57 ثانية
(11) الأصل الثاني الإيمان بالملائكة 01 دقيقة 13 ثانية
(12) الأصل الثالث الإيمان بالكتب 1 دقيقة 13 ثانية
(13) الأصل الرابع الإيمان بالرسل 1 دقيقة 36 ثانية
(14) الأصل الخامس والسادس الإيمان بالبعث والقدر 01 دقيقة 38 ثانية
(15) الإيمان بما وصف الله به نفسه في كتابه 2 دقيقة 54 ثانية
(16) الإيمان بم وصفه به رسوله محمد 40 ثانية
(17) ضلالات أهل الانحراف في الأسماء والصفات 1 دقيقة 23 ثانية
(18) ضلالة التعطيل 04 دقيقة 18 ثانية
(19) ضلالة التمثيل 1 دقيقة 3 ثانية
(20)ضلالة التحريف 3 دقيقة 7 ثانية
(21) بل يؤمنون بأن الله سبحانه ليس كمثله شيء 5 دقيقة 31 ثانية
(22) قول المؤلف فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه 02 دقيقة 18 ثانية
(23) قول المؤلف ولا يحرفون الكلم عن مواضعه 14 دقيقة 58 ثانية
(24) قول المؤلف ولا يلحدون في أسماء الله وآياته 15 دقيقة 54 ثانية
(25) ولا يكيفون ولا يمثلون صفاته بصفات خلقه 07 دقيقة 44 ثانية
(26) ولا يقاس بخلقه سبحانه 05 دقيقة 08 ثانية
(27) فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره 09 دقيقة 45 ثانية
(28) ولهذا قال سبحانه سبحان ربك رب العزة عما يصفون 06 دقيقة 26 ثانية
(29) فهو سبحانه قد جمع فيما وصف وسمى به نفسه 07 دقيقة 52 ثانية
(30) فلا عدول لأهل السنة والجماعة عما جاء به المرسلون 03 دقيقة 01 ثانية
(31)وقد دخل في هذه الجملة ما وصف الله به نفسه 09 دقيقة 33 ثانية
(32) قول المؤلف" قل هو الله أحد" 07 دقيقة 04 ثانية
(33) قول المؤلف " الله الصمد" 10 دقيقة 42 ثانية
(34) قول المؤلف" لم يلد ولم يولد" 02 دقيقة 47 ثانية
(35) قول المؤلف"ولم يكن له كفوا أحد" 03 دقيقة 35 ثانية
(36) قول المؤلف "وما وصف به نفسه في أعظم آية في كتاب الله" 05 دقيقة 09 ثانية
(37) قول المؤلف"الله لا إله إلا هو الحي القيوم" 10 دقيقة 35 ثانية
(38) قول المؤلف "له ما في السموات وما في الأرض" 06 دقيقة 01 ثانية
(39) قول المؤلف " يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم" 05 دقيقة 19 ثانية
(40) قول المؤلف " وسع كرسيه السموات والأرض" 04 دقيقة 49 ثانية
(41) قول المؤلف "وهو العلي العظيم" 06 دقيقة 05 ثانية
(42)\"ولهذا كان من قرأ هذه الآية في ليلة\" 04 دقيقة 08 ثانية
(43)\"وقوله سبحانه وتوكل على الحي الذي لا يموت\" 06 دقيقة 40 ثانية
(44)\" وقوله سبحانه هو الأول والآخر والظاهر والباطن\" 13 دقيقة 05 ثانية
(45)\" وقوله وهو العليم الحكيم\" 17 دقيقة 34 ثانية
(46) وقوله لتعلموا أن الله على كل شيء قدير 2 دقيقة 44 ثانية
(47) المقصود بالقدرة في حق الله جل وعلا 01 دقيقة 35 ثانية
(48) قوله إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين 5 دقيقة 50 ثانية
(49) الفرق بين القدرة والقوة في وصف الله جل وعلا 1 دقيقة 34 ثانية
(50) إن الله كان سميعا بصيرا 07 دقيقة 05 ثانية
(51) السمع الثابت لله تعالى نوعان 5 دقيقة 51 ثانية
(52) الرؤية الثابتة لله تعالى على دلالتين 05 دقيقة 24 ثانية
(53) الإرادة الشرعية والإرادة الكونية 8 دقيقة 17 ثانية
(54) إثبات صفة محبة الله تعالى لعباده المؤمنين 9 دقيقة 7 ثانية
(55) إثبات صفة الرحمة لله تعالى 10 دقيقة 52 ثانية
(56) إثبات صفة الرضا لله تعالى 5 دقيقة 8 ثانية
(57) إثبات صفة الغضب والسخط لله تعالى 7 دقيقة 1 ثانية
(58) إثبات صفة مجيء الله تعالى يوم القيامة 6 دقيقة 10 ثانية
(59) إثبات الوجه والصورة لله تعالى 3 دقيقة 49 ثانية
(60) إثبات اليدين لله تعالى 03 دقيقة 27 ثانية
(61) إثبات صفة العين لله تعالى 02 دقيقة 52 ثانية
(62) إثبات السمع والرؤية لله تعالى 08 دقيقة 51 ثانية
(63) إثبات المحال والمكر والكيد لله تعالى 07 دقيقة 07 ثانية
(64) إثبات صفة العفو والمغفرة لله تعالى 05 دقيقة 02 ثانية
(65) إثبات صفة العزة لله تعالى 04 دقيقة 19 ثانية
(66) اسم الله تعالى مبارك تنال معه البركة 02 دقيقة 44 ثانية
(67) تنزيه الله تعالى عن النقائص 13 دقيقة 02 ثانية
(68) إثبات استواء الله تعالى على عرشه 11 دقيقة 34 ثانية
(69) إثبات صفة العلو لله تعالى 07 دقيقة 41 ثانية
(70) إثبات معية الله تعالى لخلقه HD 12 ثانية
(71)إثبات صفة الكلام لله تعالى 02 دقيقة 50 ثانية
(72) إثبات النداء لله تعالى 04 دقيقة 14 ثانية
(73) القرآن كلام الله تعالى 05 دقيقة 18 ثانية
(74) إثبات رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة 03 دقيقة 20 ثانية
(75) الآيات التي تخبر عن صفات الله تعالى في كتابه كثيرة 01 دقيقة 07 ثانية
(76) التفكر في آيات الله طلبا للهداية 03 دقيقة 26 ثانية
فصل: السنة تفسر القرآن وتبينه
(77) منزلة السنة في العقائد والشرائع 09 دقيقة 44 ثانية
(78) إثبات نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا 12 دقيقة 07 ثانية
(79)إثبات صفة الفرح والضحك والعجب لله تعالى 07 دقيقة 56 ثانية
(80) إثبات صفة القدم لله تعالى 05 دقيقة 23 ثانية
(81) إثبات أن الله تعالى متكلم بصوت 05 دقيقة 10 ثانية
(82) إثبات علو الله تعالى وفوقيته 05 دقيقة 19 ثانية
(83) معية الله تعالى لخلقه 07 دقيقة 36 ثانية
(84) إثبات رؤية الله تعالى يوم القيامة 02 دقيقة 15 ثانية
(85) أحاديث الصفات تمر كما جاءت 02 دقيقة 53 ثانية
(86) بيان وسطية أهل السنة والجماع 14 دقيقة 36 ثانية
(87) أهل السنة وسط في باب أسماء الله وصفاته 10 دقيقة 03 ثانية
(88) أهل السنة وسط في أفعال الله تعالى 15 دقيقة 12 ثانية
(89)أهل السنة وسط في باب الأحكام 07 دقيقة 41 ثانية
(90) أهل السنة وسط في أسماء الإيمان والدين 05 دقيقة 40 ثانية
(91) أهل السنة وسط في أصحاب رسول الله 08 دقيقة 06 ثانية
(92) الله سبحانه فوق عرشه علي على خلقه 04 دقيقة 11 ثانية
(93) الله يعلم ما أنتم عاملون 07 دقيقة 38 ثانية
(94) معية الله لا تعني الاختلاط بالخلق 12 دقيقة 31 ثانية
(95) مقتضى معية الله تعالى لخلقه 04 دقيقة 03 ثانية
(96) وجوب صيانة النصوص عن الظنون الكاذبة 09 دقيقة 04 ثانية
فصل: في قرب الله تعالى وإجابته وأن ذلك لا ينافي علوه
(97) الإيمان بأن الله قريب من خلقه 09 دقيقة 41 ثانية
فصل: في الإيمان بأن القرآن كلام الله حقيقة
(98) عقيدة أهل السنة والجماعة في مسألة القرآن 08 دقيقة 35 ثانية
(99) القرآن من الله بدأ وإليه يعود 03 دقيقة 02 ثانية
(100) القرآن كلام الله حقيقة 08 دقيقة 22 ثانية
(101) بل إذا قرأه الناس أو كتبوه في المصاحف 04 دقيقة 24 ثانية
(102) وهو كلام الله حروفه ومعانيه 01 دقيقة 48 ثانية
فصل: في الإيمان بأن المؤمنين يرون الله يوم القيامة
(103) الإيمان برؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة 09 دقيقة 56 ثانية
(104)رؤية الله في عرصات القيامة وفي الجنة 08 دقيقة 41 ثانية
فصل: الإيمان باليوم الآخر
(105) الإيمان بما أخبر به النبي مما يكون بعد الموت 07 دقيقة 12 ثانية
(106) الإيمان بفتنة القبر 10 دقيقة 50 ثانية
(107) الإيمان بعذاب القبر ونعيمه 15 دقيقة 20 ثانية
(108) ما هي فتنة القبر 02 دقيقة 14 ثانية
(109) إعادة الأرواح إلى الأبدان 16 دقيقة 06 ثانية
(110) توصيف يوم القيامة 20 دقيقة 41 ثانية
(111) تصفة الحساب يوم القيامة 12 دقيقة 56 ثانية
(112) صفة حوض النبي صلى الله عليه وسلم 12 دقيقة 38 ثانية
(113)صفة الصراط يوم القيامة 08 دقيقة 29 ثانية
(114) ما يصير إليه أهل الإيمان بعد عبور الصراط 01 دقيقة 44 ثانية
(115) وأول من يستفتح باب الجنة محمد 07 دقيقة 48 ثانية
(116) وله في القيامة ثلاث شفاعات 05 دقيقة 35 ثانية
(117) شفاعة النبي في أهل الموقف ليقضى بينهم 03 دقيقة 35 ثانية
(118) شفاعة النبي لأهل الجنة في دخول الجنة 07 دقيقة 14 ثانية
(119) شفاعة النبي فيمن استحق دخول النار 04 دقيقة 25 ثانية
(120) ويخرج الله من النار أقواما بغير شفاعة 04 دقيقة 46 ثانية
(121) أصناف ما تضمنته الدار الآخرة 3 دقيقة 31 ثانية
(122)الإيمان بالقدر خيره وشره 11 دقيقة 29 ثانية
(123) الإيمان بالقدر على درجتين 7 دقيقة 50 ثانية
(124) التقدير والكتابة تكون تفصيلا بعد جملة 7 دقيقة 36 ثانية
(125) موقف غلاة القدرية من علم الله المتقدم 5 دقيقة 24 ثانية
(126) مشيئة الله تعالى النافذة 9 دقيقة 59 ثانية
(127) العباد فاعلون حقيقة والله خالق أفعالهم 10 دقيقة 31 ثانية
(128) بيان الفرق التي ضلت في القدر 9 دقيقة 56 ثانية
(129) القدرية التي تثبت القضاء والقدر وتكذب بالأمر والنهي 6 دقيقة 57 ثانية
فصل: الدين والإيمان قول وعمل
(130) الدين والإيمان قول وعمل 10 دقيقة 38 ثانية
(131) الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية 5 دقيقة 31 ثانية
(132) أهل السنة لا يكفرون أهل القبلة بمطلق المعاصي 5 دقيقة 50 ثانية
(133) الأخوة الإيمانية ثابتة مع المعاصي 2 دقيقة 16 ثانية
(134) لا يسلبون الفاسق الملي الإيمان بالكلية 3 دقيقة 43 ثانية
(135) الفاسق يدخل في اسم الإيمان المطلق 42 ثانية
(136) صاحب الكبيرة قد لا يدخل في اسم الإيمان المطلق 5 دقيقة 27 ثانية
فصل: موقف أهل السنة من أصحاب الرسول وأهل بيته
(137) سلامة قلوب أهل السنة والجماعة لأصحاب الرسول 4 دقيقة 57 ثانية
(138) سب أصحاب الرسول محرم بالكتاب والسنة 7 دقيقة 50 ثانية
(139) معرفة قدر الصحابة 1 دقيقة 57 ثانية
(140) أفضل أمة محمد القرن الأول 8 دقيقة 9 ثانية
(141) يشهد أهل السنة والجماعة أن العشرة في الجنة 2 دقيقة 12 ثانية
(142) خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر 5 دقيقة 7 ثانية
(143) أجمع الصحابة على تقديم عثمان في البيعة 8 دقيقة 9 ثانية
(144) أهل السنة يحبون أهل بيت رسول الله ويتولونهم 12 دقيقة 7 ثانية
(145) أهل السنة والجماعة يتولون جميع المؤمنين 3 دقيقة 11 ثانية
(146) الإمساك عما شجر بين الصحابة 8 دقيقة 59 ثانية
(147) خير الخلق بعد الأنبياء 5 دقيقة 31 ثانية
(148) التصديق بكرامات الأولياء 12 دقيقة 3 ثانية
فصل: طريقة أهل السنة العملية
(149) بيان الأصول التي يستند إليها أهل السنة والجماعة 15 دقيقة 9 ثانية
فصل:منهج أهل السنة في الأمر بالمعروف
(150) ما تميز به أهل السنة والجماعة في مسلكهم 4 دقيقة 28 ثانية
(151) ويرون إقامة الحج والجهاد والجمع مع الأمراء 3 دقيقة 18 ثانية
(152) أهل السنة والجماعة يدينون بالنصيحة للأمة 7 دقيقة 21 ثانية
(153) على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم 8 دقيقة 31 ثانية

الإيمان-بفتنة-القبر

قال –رحمه الله- في أول ما ذكر مما يتعلق بالإيمان باليوم الآخر: الإيمان بفتنة القبر وهي أول المنازل التي تكون بعد موت الإنسان عندما يؤويه قبره يقول المؤلف –رحمه الله-.

"فيؤمنون بفتنة القبر".

هذا هو أول ما يتعلق بمسائل الإيمان باليوم الآخر؛ الإيمان بفتنة القبر، والفتنة في لغة العرب هي: الاختبار والامتحان والابتلاء، ولها استعمالات أخرى ﴿الم أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ[العنكبوت: 1- 2] أي: لا يُختبرون. وقال تعالى: ﴿وَنَبْلُوكُمْ بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً[الأنبياء: 35] أي اختبار وامتحان.

ثبوت فتنة القبر من عقيدة أهل السنة:

فقوله –رحمه الله-: "يؤمنون بفتنة القبر" أي بالامتحان الذي يكون في القبور، والامتحان الذي يكون في القبور جاءت به الأخبار وجاء بيانه في أحاديث متواترة كما ذكر المؤلف –رحمه الله- عن جماعات من أصحاب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، لذلك فهو عقيدة أهل السنة والجماعة؛ فالإيمان بفتنة القبر جاءت به الأخبار عن البراء بن عازب، وأنس بن مالك، وأبي هريرة، وغيرهم من أصحاب النبي –صلى الله عليه وسلم- فهو مما ثبت واشتهر.

أحاديث فتنة القبر:

وقد جاء في أحاديث سيأتي ذكر بعضها وذكر ما فيها من تفاصيل، من ذلك ما في الصحيحين من حديث قتادة عن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: «إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه وأنه ليسمع قرع نعالهم» صوت خطاهم ومشيهم إذا انصرفوا «أتاه ملكان فيقعدانه أي فيجلسانه فيقولان ما كنت تقول في هذا الرجل؟» هذا الاختبار لمحمد –صلى الله عليه وسلم- «فأما المؤمن فيقول: أشهد أنه عبد الله ورسوله وأما المنافق ورسوله فيقول: ها ها لا أدري لقد سمعت الناس يقولون قولًا فقلته فيقال له: لا دريت ولا تليت».

هذا هو الاختبار وحديث أنس تضمن ذكر شيء من هذا الاختبار وهو سؤالهم عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

إذًا فتنة القبر هي: الامتحان والاختبار للميت حين يسأله الملكان اللذان يأتيان إليه إذا قُبِر وقوله –رحمه الله-: "يؤمنون بفتنة القبر" القبر هو مدفن الموتى وأضيفت الفتنة إلى القبر لأنه لا يكون إلا فيها في غالب حال الناس.

لا يشترط أن يقبر الميت حتى يتعرض لفتنة القبر.

لكن لا يعني هذا أن الميت إذا لم يُقبر لا تجري عليه هذه الفتنة، بل هذه الفتنة جارية في حق جميع الأموات سواء أكانوا ممن قُبِر أو ممن لم يُقْبَر كمن يُحرق مثلا، أو تأكله السباع، أو يغرق فتأكله الطيور أو ما إلى ذلك من أوجه الأحوال التي تعتري الموتى دون أن يقبر فأضيفت الفتنة للقبر لأنه حال أغلب الناس من المؤمنين والكافرين أن يقبروا؛ فإن هذا مما جرى عليه عمل البشر في الدنيا كلها أن يدفنوا بعد موتهم. وكان ذلك بتعليم الله –عز وجل- بني آدم كيف يواروا يواروا أبدانهم إذا هلكوا وماتوا.

الفتنة في القبور عامة لجميع المكلفين مؤمنهم وفاجرهم عدا النبيين.

وهذه الفتنة عامة للمكلفين كلهم فجميع المكلفين يسألون في قبورهم ويفتنون؛ هكذا دلت الأدلة فإن النبي –صلى الله عليه وسلم- في حديث البراء وفي حديث أبي هريرة وغيرها قال –صلى الله عليه وسلم-: «إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه» وهذا يشمل كل مقبور إذا وضع في قبره صغيرا كان أو كبيرا ذكرًا كان أو أنثى، بارًّا كان أو فاجرا؛ ولذلك قال العلماء: إن فتنة القبور جارية على جميع المقبورين إلا النبيين.

واختلفوا في جماعة من المكلفين هل يفتنون في قبورهم أو لا؟

فاختلفوا في الصغير والمجنون هل يسأل في قبره أولا؟ على قولين لأهل العلم: فمن أهل العلم من قال: إنهم لا يُسألون لأنهم غير مكلفين وإنما يمتحن المكلف. والقول الثاني وهو قول أكثر أهل العلم من أهل السنة أن الجميع يمتحنون حتى الصغار والمجانين، فيُمتحنون يوم القيامة ويمتحنون في قبورهم بما يناسب حالهم فحال الآخرة مختلف عن حال الدنيا. وأما عن القول بأنهم لا يمتحنون فإنهم يوم القيامة يقام لهم امتحان يُختبرون فيه كما دلت على ذلك الأحاديث في حق من لم تبلغه الرسالة على وجه تقوم به الحجة عليه، فإنهم يمتحنون يوم القيامة وعلى كل حال ففتنة القبر الأصل فيها العموم وما خرج فإنه لابد فيه من دليل ومما استدل به القائلون على أن الفتنة تعم الصغار، أن أبا هريرة رضي الله تعالى عنه صلى على جنازة صغير فقال: اللهم قِه عذاب القبر وفتنة القبر، فدل ذلك على أن الصغير يفتن في قبره أي يختبر.

ما بعد الفتنة يختلف من إنسان لآخر حسب عقيدته وعمله:

هذا ما يتعلق بهذه الفتنة العظيمة تفصيلها سيأتي فيما يورده المؤلف –رحمه الله- في الأحاديث المتعلقة بعذاب القبر ونعيمه، والعذاب والنعيم يأتيان بعد الاختبار؛ فالاختبار هو أول منازل القبر وأول ما يجري فيه للمقبورين، ثم بعد ذلك ينقسم الناس في أحوالهم إلى قسمين على نحو ما ذكر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيما جاء من حديث أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه أنه قال: قال –صلى الله عليه وسلم-: «إن العبد إذا وضع في قبره وتولى عنه أصحابه، وإنه ليسمع قرع نعالهم أتاه مَلَكان، فيقعدانه وينتهرانه فيقولان: من ربك؟ ... حتى يقولا له: ما كنت تقول في ذلك الرجل؟ لمحمد –صلى الله عليه وسلم- فأما المؤمن فيقول: أشهد أنه عبد الله ورسوله. فينتهرانه مرة أخرى ويعيدان عليه الأسئلة مرة أخرى بشدة وانتهار .. تلك الفتنة، وأما النتيجة فيقال له: انظر إلى مقعدك من النار، قد أبدلك الله به مقعدا من الجنة، ويفسح له في قبره، وأما الآخر وهو المنافق أو الكافر، فيقال له: ما كنت تقول في هذا الرجل؟  فيقول: لا أدري كنت أقول ما يقوله الناس فيقال له: لا دريت ولا تليت. فشل في الاختبار.

"قال: ويضرب بمطرقة من حديد ضربة فيصيح صيحة يسمعها من يليه غير الثقلين" يسمعها يعني كل الخلق من البهائم وغيرهم إلا الإنس والجن فإنهم لا يسمعون هذه الصيحة وهذا نتيجة اختباره وعدم توفيقه فيما جرى من اختبار حيث قال لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فقلته، أو قال: لا أدري كنت أقول ما يقول الناس أي من غير إيمان ولا يقين، فكان المآل أن قيل له: لا دريت ولا تليت ويضرب بمطرقة من حديد فيصيح صيحة يسمعها من يليه غير الثقلين.


التعليقات