شرح العقيدة الواسطية

من 1439-02-06 وحتى 1440-12-06
(96) وجوب صيانة النصوص عن الظنون الكاذبة
09 دقيقة 04 ثانية
الخميس 10 شعبان 1439هـ - الموافق 26 ابريل 2018 م
 
عدد المشاهدات : 861
المقدمة
(1) مقدمة بين يدي التعليق على الكتاب. 03 دقيقة 54 ثانية
(2) التعليق على البسملة 3 دقيقة 21 ثانية
(3) قول المؤلف : "الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى" 6 دقيقة 45 ثانية
(4) قول المؤلف : " ليظهره على الدين كله" 6 دقيقة 3 ثانية
(5) قول المؤلف : " وكفى بالله شهيدا" 4 دقيقة 7 ثانية
(6) قول المؤلف : "واشهد أن لا إله إلا الله" 7 دقيقة 32 ثانية
(7) قول المؤلف : " فهذا اعتقاد الفرقة الناجية" 11 دقيقة 12 ثانية
(8) قول المؤلف : "المنصورة إلى قيام الساعة" 2 دقيقة 19 ثانية
(9) قول المؤلف : " أهل السنة والجماعة" 05 دقيقة 24 ثانية
أركان الإيمان
(10) الأصل الأول الإيمان بالله 07 دقيقة 57 ثانية
(11) الأصل الثاني الإيمان بالملائكة 01 دقيقة 13 ثانية
(12) الأصل الثالث الإيمان بالكتب 1 دقيقة 13 ثانية
(13) الأصل الرابع الإيمان بالرسل 1 دقيقة 36 ثانية
(14) الأصل الخامس والسادس الإيمان بالبعث والقدر 01 دقيقة 38 ثانية
(15) الإيمان بما وصف الله به نفسه في كتابه 2 دقيقة 54 ثانية
(16) الإيمان بم وصفه به رسوله محمد 40 ثانية
(17) ضلالات أهل الانحراف في الأسماء والصفات 1 دقيقة 23 ثانية
(18) ضلالة التعطيل 04 دقيقة 18 ثانية
(19) ضلالة التمثيل 1 دقيقة 3 ثانية
(20)ضلالة التحريف 3 دقيقة 7 ثانية
(21) بل يؤمنون بأن الله سبحانه ليس كمثله شيء 5 دقيقة 31 ثانية
(22) قول المؤلف فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه 02 دقيقة 18 ثانية
(23) قول المؤلف ولا يحرفون الكلم عن مواضعه 14 دقيقة 58 ثانية
(24) قول المؤلف ولا يلحدون في أسماء الله وآياته 15 دقيقة 54 ثانية
(25) ولا يكيفون ولا يمثلون صفاته بصفات خلقه 07 دقيقة 44 ثانية
(26) ولا يقاس بخلقه سبحانه 05 دقيقة 08 ثانية
(27) فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره 09 دقيقة 45 ثانية
(28) ولهذا قال سبحانه سبحان ربك رب العزة عما يصفون 06 دقيقة 26 ثانية
(29) فهو سبحانه قد جمع فيما وصف وسمى به نفسه 07 دقيقة 52 ثانية
(30) فلا عدول لأهل السنة والجماعة عما جاء به المرسلون 03 دقيقة 01 ثانية
(31)وقد دخل في هذه الجملة ما وصف الله به نفسه 09 دقيقة 33 ثانية
(32) قول المؤلف" قل هو الله أحد" 07 دقيقة 04 ثانية
(33) قول المؤلف " الله الصمد" 10 دقيقة 42 ثانية
(34) قول المؤلف" لم يلد ولم يولد" 02 دقيقة 47 ثانية
(35) قول المؤلف"ولم يكن له كفوا أحد" 03 دقيقة 35 ثانية
(36) قول المؤلف "وما وصف به نفسه في أعظم آية في كتاب الله" 05 دقيقة 09 ثانية
(37) قول المؤلف"الله لا إله إلا هو الحي القيوم" 10 دقيقة 35 ثانية
(38) قول المؤلف "له ما في السموات وما في الأرض" 06 دقيقة 01 ثانية
(39) قول المؤلف " يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم" 05 دقيقة 19 ثانية
(40) قول المؤلف " وسع كرسيه السموات والأرض" 04 دقيقة 49 ثانية
(41) قول المؤلف "وهو العلي العظيم" 06 دقيقة 05 ثانية
(42)\"ولهذا كان من قرأ هذه الآية في ليلة\" 04 دقيقة 08 ثانية
(43)\"وقوله سبحانه وتوكل على الحي الذي لا يموت\" 06 دقيقة 40 ثانية
(44)\" وقوله سبحانه هو الأول والآخر والظاهر والباطن\" 13 دقيقة 05 ثانية
(45)\" وقوله وهو العليم الحكيم\" 17 دقيقة 34 ثانية
(46) وقوله لتعلموا أن الله على كل شيء قدير 2 دقيقة 44 ثانية
(47) المقصود بالقدرة في حق الله جل وعلا 01 دقيقة 35 ثانية
(48) قوله إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين 5 دقيقة 50 ثانية
(49) الفرق بين القدرة والقوة في وصف الله جل وعلا 1 دقيقة 34 ثانية
(50) إن الله كان سميعا بصيرا 07 دقيقة 05 ثانية
(51) السمع الثابت لله تعالى نوعان 5 دقيقة 51 ثانية
(52) الرؤية الثابتة لله تعالى على دلالتين 05 دقيقة 24 ثانية
(53) الإرادة الشرعية والإرادة الكونية 8 دقيقة 17 ثانية
(54) إثبات صفة محبة الله تعالى لعباده المؤمنين 9 دقيقة 7 ثانية
(55) إثبات صفة الرحمة لله تعالى 10 دقيقة 52 ثانية
(56) إثبات صفة الرضا لله تعالى 5 دقيقة 8 ثانية
(57) إثبات صفة الغضب والسخط لله تعالى 7 دقيقة 1 ثانية
(58) إثبات صفة مجيء الله تعالى يوم القيامة 6 دقيقة 10 ثانية
(59) إثبات الوجه والصورة لله تعالى 3 دقيقة 49 ثانية
(60) إثبات اليدين لله تعالى 03 دقيقة 27 ثانية
(61) إثبات صفة العين لله تعالى 02 دقيقة 52 ثانية
(62) إثبات السمع والرؤية لله تعالى 08 دقيقة 51 ثانية
(63) إثبات المحال والمكر والكيد لله تعالى 07 دقيقة 07 ثانية
(64) إثبات صفة العفو والمغفرة لله تعالى 05 دقيقة 02 ثانية
(65) إثبات صفة العزة لله تعالى 04 دقيقة 19 ثانية
(66) اسم الله تعالى مبارك تنال معه البركة 02 دقيقة 44 ثانية
(67) تنزيه الله تعالى عن النقائص 13 دقيقة 02 ثانية
(68) إثبات استواء الله تعالى على عرشه 11 دقيقة 34 ثانية
(69) إثبات صفة العلو لله تعالى 07 دقيقة 41 ثانية
(70) إثبات معية الله تعالى لخلقه HD 12 ثانية
(71)إثبات صفة الكلام لله تعالى 02 دقيقة 50 ثانية
(72) إثبات النداء لله تعالى 04 دقيقة 14 ثانية
(73) القرآن كلام الله تعالى 05 دقيقة 18 ثانية
(74) إثبات رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة 03 دقيقة 20 ثانية
(75) الآيات التي تخبر عن صفات الله تعالى في كتابه كثيرة 01 دقيقة 07 ثانية
(76) التفكر في آيات الله طلبا للهداية 03 دقيقة 26 ثانية
فصل: السنة تفسر القرآن وتبينه
(77) منزلة السنة في العقائد والشرائع 09 دقيقة 44 ثانية
(78) إثبات نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا 12 دقيقة 07 ثانية
(79)إثبات صفة الفرح والضحك والعجب لله تعالى 07 دقيقة 56 ثانية
(80) إثبات صفة القدم لله تعالى 05 دقيقة 23 ثانية
(81) إثبات أن الله تعالى متكلم بصوت 05 دقيقة 10 ثانية
(82) إثبات علو الله تعالى وفوقيته 05 دقيقة 19 ثانية
(83) معية الله تعالى لخلقه 07 دقيقة 36 ثانية
(84) إثبات رؤية الله تعالى يوم القيامة 02 دقيقة 15 ثانية
(85) أحاديث الصفات تمر كما جاءت 02 دقيقة 53 ثانية
(86) بيان وسطية أهل السنة والجماع 14 دقيقة 36 ثانية
(87) أهل السنة وسط في باب أسماء الله وصفاته 10 دقيقة 03 ثانية
(88) أهل السنة وسط في أفعال الله تعالى 15 دقيقة 12 ثانية
(89)أهل السنة وسط في باب الأحكام 07 دقيقة 41 ثانية
(90) أهل السنة وسط في أسماء الإيمان والدين 05 دقيقة 40 ثانية
(91) أهل السنة وسط في أصحاب رسول الله 08 دقيقة 06 ثانية
(92) الله سبحانه فوق عرشه علي على خلقه 04 دقيقة 11 ثانية
(93) الله يعلم ما أنتم عاملون 07 دقيقة 38 ثانية
(94) معية الله لا تعني الاختلاط بالخلق 12 دقيقة 31 ثانية
(95) مقتضى معية الله تعالى لخلقه 04 دقيقة 03 ثانية
(96) وجوب صيانة النصوص عن الظنون الكاذبة 09 دقيقة 04 ثانية
فصل: في قرب الله تعالى وإجابته وأن ذلك لا ينافي علوه
(97) الإيمان بأن الله قريب من خلقه 09 دقيقة 41 ثانية
فصل: في الإيمان بأن القرآن كلام الله حقيقة
(98) عقيدة أهل السنة والجماعة في مسألة القرآن 08 دقيقة 35 ثانية
(99) القرآن من الله بدأ وإليه يعود 03 دقيقة 02 ثانية
(100) القرآن كلام الله حقيقة 08 دقيقة 22 ثانية
(101) بل إذا قرأه الناس أو كتبوه في المصاحف 04 دقيقة 24 ثانية
(102) وهو كلام الله حروفه ومعانيه 01 دقيقة 48 ثانية
فصل: في الإيمان بأن المؤمنين يرون الله يوم القيامة
(103) الإيمان برؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة 09 دقيقة 56 ثانية
(104)رؤية الله في عرصات القيامة وفي الجنة 08 دقيقة 41 ثانية
فصل: الإيمان باليوم الآخر
(105) الإيمان بما أخبر به النبي مما يكون بعد الموت 07 دقيقة 12 ثانية
(106) الإيمان بفتنة القبر 10 دقيقة 50 ثانية
(107) الإيمان بعذاب القبر ونعيمه 15 دقيقة 20 ثانية
(108) ما هي فتنة القبر 02 دقيقة 14 ثانية
(109) إعادة الأرواح إلى الأبدان 16 دقيقة 06 ثانية
(110) توصيف يوم القيامة 20 دقيقة 41 ثانية
(111) تصفة الحساب يوم القيامة 12 دقيقة 56 ثانية
(112) صفة حوض النبي صلى الله عليه وسلم 12 دقيقة 38 ثانية
(113)صفة الصراط يوم القيامة 08 دقيقة 29 ثانية
(114) ما يصير إليه أهل الإيمان بعد عبور الصراط 01 دقيقة 44 ثانية
(115) وأول من يستفتح باب الجنة محمد 07 دقيقة 48 ثانية
(116) وله في القيامة ثلاث شفاعات 05 دقيقة 35 ثانية
(117) شفاعة النبي في أهل الموقف ليقضى بينهم 03 دقيقة 35 ثانية
(118) شفاعة النبي لأهل الجنة في دخول الجنة 07 دقيقة 14 ثانية
(119) شفاعة النبي فيمن استحق دخول النار 04 دقيقة 25 ثانية
(120) ويخرج الله من النار أقواما بغير شفاعة 04 دقيقة 46 ثانية
(121) أصناف ما تضمنته الدار الآخرة 3 دقيقة 31 ثانية
(122)الإيمان بالقدر خيره وشره 11 دقيقة 29 ثانية
(123) الإيمان بالقدر على درجتين 7 دقيقة 50 ثانية
(124) التقدير والكتابة تكون تفصيلا بعد جملة 7 دقيقة 36 ثانية
(125) موقف غلاة القدرية من علم الله المتقدم 5 دقيقة 24 ثانية
(126) مشيئة الله تعالى النافذة 9 دقيقة 59 ثانية
(127) العباد فاعلون حقيقة والله خالق أفعالهم 10 دقيقة 31 ثانية
(128) بيان الفرق التي ضلت في القدر 9 دقيقة 56 ثانية
(129) القدرية التي تثبت القضاء والقدر وتكذب بالأمر والنهي 6 دقيقة 57 ثانية
فصل: الدين والإيمان قول وعمل
(130) الدين والإيمان قول وعمل 10 دقيقة 38 ثانية
(131) الإيمان يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية 5 دقيقة 31 ثانية
(132) أهل السنة لا يكفرون أهل القبلة بمطلق المعاصي 5 دقيقة 50 ثانية
(133) الأخوة الإيمانية ثابتة مع المعاصي 2 دقيقة 16 ثانية
(134) لا يسلبون الفاسق الملي الإيمان بالكلية 3 دقيقة 43 ثانية
(135) الفاسق يدخل في اسم الإيمان المطلق 42 ثانية
(136) صاحب الكبيرة قد لا يدخل في اسم الإيمان المطلق 5 دقيقة 27 ثانية
فصل: موقف أهل السنة من أصحاب الرسول وأهل بيته
(137) سلامة قلوب أهل السنة والجماعة لأصحاب الرسول 4 دقيقة 57 ثانية
(138) سب أصحاب الرسول محرم بالكتاب والسنة 7 دقيقة 50 ثانية
(139) معرفة قدر الصحابة 1 دقيقة 57 ثانية
(140) أفضل أمة محمد القرن الأول 8 دقيقة 9 ثانية
(141) يشهد أهل السنة والجماعة أن العشرة في الجنة 2 دقيقة 12 ثانية
(142) خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر 5 دقيقة 7 ثانية
(143) أجمع الصحابة على تقديم عثمان في البيعة 8 دقيقة 9 ثانية
(144) أهل السنة يحبون أهل بيت رسول الله ويتولونهم 12 دقيقة 7 ثانية
(145) أهل السنة والجماعة يتولون جميع المؤمنين 3 دقيقة 11 ثانية
(146) الإمساك عما شجر بين الصحابة 8 دقيقة 59 ثانية
(147) خير الخلق بعد الأنبياء 5 دقيقة 31 ثانية
(148) التصديق بكرامات الأولياء 12 دقيقة 3 ثانية
فصل: طريقة أهل السنة العملية
(149) بيان الأصول التي يستند إليها أهل السنة والجماعة 15 دقيقة 9 ثانية
فصل:منهج أهل السنة في الأمر بالمعروف
(150) ما تميز به أهل السنة والجماعة في مسلكهم 4 دقيقة 28 ثانية
(151) ويرون إقامة الحج والجهاد والجمع مع الأمراء 3 دقيقة 18 ثانية
(152) أهل السنة والجماعة يدينون بالنصيحة للأمة 7 دقيقة 21 ثانية
(153) على الحق ظاهرين لا يضرهم من خالفهم 8 دقيقة 31 ثانية

-وجوب-صيانة-النصوص-عن-الظنون-الكاذبة

لكن يصان عن الظنون الكاذبة مثل أن يظن أن ظاهر قوله: {في السماء} أن السماء تقله أو تظله وهذا باطل بإجماع أهل العلم والإيمان؛ فإن الله قد وسع كرسيه السموات والأرض، وهو الذي يمسك السموات والأرض أن تزولا، ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه، ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره.

يجب أن يصان كلام الله ورسوله عن كل ظن كاذب أو وهم فاسد:

هذه قاعدة مهمة فيما أخبر الله تعالى به عن نفسه على وجه العموم، وهو أنه يجب أن يصان قول الله وقول رسوله - صلوات الله وسلامه عليه - عن كل ظن كاذب أو وهم فاسد أو خيال خارج عن الهدى ودين الحق؛ إذ إن النصوص دلت على الهدى ودين الحق وعرفت بالله {هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق}.

فواجب على كل مؤمن أن يصون كلام الله وكلام رسوله عن كل ظن كاذب أو وهم فاسد، فإن النصوص سالمة من هذه المعاني الخبيثة التي يضيفها إليها من ساء فهمه وساء ظنه بربه وبرسوله –صلى الله عليه وعلى آله وسلم-.

لذلك يقول –رحمه الله-: "لكن" أي مع إثبات أن الله تعالى فوق خلقه، وأنه معهم وأن ذلك حق على حقيقته وأنه لا يحتاج إلى تحريف ينبغي أن يصان عن الظنون الكاذبة.

مثال الظنون والأوهام:

ثم مَثَّل للظنون الكاذبة فقال: "مثل أن يظن أن ظاهر قوله في السماء أن السماء تقله أو تظله" تقله أي تحمله أو تظله أي تعلوه جل في علاه.

قال –رحمه الله-: "وهذا باطل بإجماع أهل العلم والإيمان" ليس أحد يعتقد في ربه ذلك فالله تعالى غني عن خلقه، والخلق جميعهم مفتقرون إليه هو الغني الحميد ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ[فاطر: 15] فالله تعالى غني عن كل خلقه، فعلوه على عرشه إكرام للعرش واختصاص وليس لحاجته إلى العرش سبحانه وبحمده، فليس شيء يقله أو يضله سبحانه وبحمده.

فقوله للمؤمن: ﴿أَأَمِنتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ[الملك: 16] وقوله للمؤمنة التي سألها رسول الله أين الله؟ فقالت: في السماء لا يستلزم أي ظن كاذب كظن أولئك الذين يتوهمون من الإخبار بأن الله في السماء أن السماء تظله أو السماء تقله سبحانه وبحمده، بل ما أخبر الله به في كتابه أو أخبر به رسوله في سنته لا يمكن أن يلزم عليه شيء باطل.

ومن أثبت لازمًا باطلًا على كلام الله أو كلام رسوله، فإنما أُتي من قِبَل فهمه ومن قبل ذهنه لا من دلالة النص فإن النص لا يستلزم معنى باطلًا بالمطلق الحق لا يلزم منه إلا الحق، والهدى لا يأتي إلا بالهدى وما يكون من أوهام كاذبة أو ظنون فاسدة أو خيالات منحرفة إنما هو من قبل ما يقذفه الشيطان في قلوب الناس، أو ما يزينه الضالون من زخرف القول الذي القرآن والسنة بريئان منه.

ولذلك قوله تعالى: "في السماء" أي فوق السماء ففي هنا لا تعني أن السماء ظرف يحيط بالله –عز وجل- يقله أو يظله سبحانه وبحمده بل السماء معنى قوله تعالى: ﴿أَأَمِنتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ﴾ أي من فوق السماء جل في علاه سبحانه وبحمده.

والكرسي وهو خلق من خلق الله يقول فيه جل وعلا ﴿وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ[البقرة: 255] فكيف تقله السماء أو تظله وهذا شأن بعض خلقه أن الكرسي يسع السماء والأرض عظما وقدرًا.

وقد قال جل في علاه في بيان افتقار الخلق إليه سبحانه وبحمده في إمساكه للسموات والأرض قال –جل وعلا-: ﴿إِنَّ اللَّهَ يُمْسِكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ أَنْ تَزُولا[فاطر: 41] فإذا كان كذلك السماء والأرض مفتقرتان لله –عز وجل- فهو الذي يمسكهما ويمنعهما من الزوال، فكيف يكون مفتقرًا أو محتاجًا إليهما سبحانه وبحمده؟ تعالى الله عما يقول الظالمون والجاهلون علوًا كبيرًا.

فقوله: ﴿أَأَمِنتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أي من فوق السماء جل في علاه كما قال جل في علاه: ﴿فَسِيحُوا فِي الأَرْضِ[التوبة: 2] أي فسيروا على الأرض ففي بمعنى على ومنه قوله تعالى: ﴿وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ[طه: 71] أي على جذوع النخل ففي في كلام العرب تأتي بمعنى على وهو المراد بقوله تعالى: ﴿أَأَمِنتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ﴾.

{وهو الذي يمسك السموات والأرض أن تزولا} {ويمسك السماء أن تقع على الأرض إلا بإذنه} {ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره}.

كل هذه الآيات دالة على أن الخلق جميعا مفتقرون إليه سبحانه وبحمده، وأن فوقيته فوق السماء وعلى العرش، وعلوه على السماء والعرش وعلى كل خلقه لا يستلزم افتقاره إلى ذلك، أو أن السماء تقله.

الآن القمر أين؟ أسألكم القمر أين؟ فوق في السماء هل الأرض تحمل القمر؟ هل الأرض تقله أو تظله؟ إذا كان هذا معقولا في شأن المخلوق الصغير الحقير فكيف بشأن الله –عز وجل-؟ نحن نقر أن القمر لا تحمله الأرض وهو فوقها، فالله فوق الخلق وفوق السماء وفوق العرش وهو الغني عن خلقه جل في علاه سبحانه وبحمده.

هذا ما يتعلق بالعلو ذكر فيه المؤلف –رحمه الله- تقرير ما دل عليه الكتاب والسنة والإجماع والفطرة والعقل من أن الله عليٌّ على خلقه بذاته، وأنه عليٌّ على خلقه قدرًا، وأنه عليٌّ على خلقه قهرًا سبحانه وبحمده.

العلو لا ينافي المعية:

ثم بين أن هذا العلو لا ينافي معيته فهو سبحانه وتعالى مع خلقه معية عامة ومعية خاصة وبين معنى المعية وأنها لا تقتضي المخالطة ولا الممازجة، ثم ذكر بعد ذلك أن العلو والمعية ثابتان لله على الحق والحقيقة لا حاجة في ذلك إلى تأويل مذموم ولا إلى تحريف.

وأن ما يرد من إثبات ذلك على بعض القلوب من الأوهام والظنون، إنما هو من وسوسة الشيطان وزخرفته للباطل وتزيينه، وليس ذلك شيئا لازمًا للكتاب والسنة بل الكتاب والسنة عريان وبريئان من كل ما يمكن أن يكون من توهم باطل أو ظن فاسد.

بعد ذلك انتقل –رحمه الله- إلى ذكر ما يتعلق بالقرب، بقرب الله تعالى من عباده وهو متصل بعلوه جل في علاه، وقد قرن الله تعالى بين هذين في قوله تعالى: ﴿هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ[الحديد: 3] سبحانه وبحمده.

فالظاهر هو الذي فوقه شيء، والباطن الذي ليس دونه شيء فلا يخفي عليه شيء ولا يغيب عنه شيء سبحانه وبحمده.


التعليقات